جمعيةاولياء تلاميذ متوسطة خالد بن الوليد-الدقسي عبد السلام -قسنطينة
"............جمعية اولياء تلاميذ متوسطة خالد بن الوليد..." ترحب بك أجمل ترحيب
وتتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المجلس المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منـا ..
وشكـراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منـا أجمل المنى وأزكى التحايــا والمحبة::+:+:+:+::
سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» كاميرات مراقبة خفية قلم وزرار ومفتاح 01024003764
الأربعاء مارس 08, 2017 1:51 am من طرف شركة ريماس

» كاميرات خفية على شكل ساعة وقلم وريموت وميداليات 01147452947
الإثنين أبريل 04, 2016 11:34 pm من طرف شركة ريماس

» اصغر جهاز تصنت فى العالم عن طريق شريحة الموبيل من 01200094369
الإثنين أبريل 04, 2016 11:33 pm من طرف شركة ريماس

» اصغر كاميرات مراقبة مخفية صغيرة على شكل قلم وساعة ومنبه وريموت من 01200094369
الإثنين أبريل 04, 2016 11:33 pm من طرف شركة ريماس

» كاميرات خفية وصغيرة على شكل قلم وساعة وريموت وميدالية ومنبه 01270723894
الإثنين ديسمبر 14, 2015 11:55 am من طرف شركة ريماس

» خليــهــا نـظــيـــفـــة مـــثـــل الـــفـــــل
الخميس يناير 09, 2014 5:52 pm من طرف TOUATI

» الفرض الاول في التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط الفصل الاول
الجمعة نوفمبر 15, 2013 3:05 pm من طرف TOUATI

» حميل الفرض الاول للفصل الاول في التربية المدنية اقسام السنة الرابعة متوس
الجمعة نوفمبر 15, 2013 2:57 pm من طرف TOUATI

» الفرض الاول الثلاثي الاول في مادة التربية المدنية 4 متوسط
الجمعة نوفمبر 15, 2013 2:53 pm من طرف TOUATI

» مواضيع مقترحة مع الحل في التربية المدنية للسنة رابعة متوس
الجمعة نوفمبر 15, 2013 2:49 pm من طرف TOUATI

» بحث حول الحركة الوطنية والتحرر العربي
الجمعة نوفمبر 15, 2013 2:32 pm من طرف TOUATI

» ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
الجمعة نوفمبر 15, 2013 2:23 pm من طرف TOUATI

» PREMIER DEVOIR DE FRANÇAIS DU PREMIER TRIMESTRE 2EME ANNEE MOYENNE
الجمعة نوفمبر 15, 2013 2:17 pm من طرف TOUATI

» تحضير درس قارة افريقيا السنة الثالثة متوسط
الجمعة نوفمبر 15, 2013 1:42 pm من طرف TOUATI

» تحضير درس التباين الاقتصادي في قارة اسيا الثانية متوسط
الجمعة نوفمبر 15, 2013 1:39 pm من طرف TOUATI

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط جمعيةاولياء تلاميذ متوسطة خالد بن الوليد-الدقسي عبد السلام -قسنطينة على موقع حفض الصفحات

كاميرات مراقبة خفية قلم وزرار ومفتاح 01024003764

الأربعاء مارس 08, 2017 1:51 am من طرف شركة ريماس

[rtl]بســـــم اللــــــــــه الرحمـــــــــــن الــــــــــــــــــرحيم[/rtl]

 
[rtl]كاميرات خفية وصغيرة من شركة ريماس للانظمة الأمنية المتكاملة شكل قلم وساعة وريموت وميدالية واليكم الاسعار:-[/rtl]
 
[rtl] -1   قلم كاميرا بمساحة 4،8،16 جيجا …

تعاليق: 0

كاميرات خفية على شكل ساعة وقلم وريموت وميداليات 01147452947

الجمعة يناير 11, 2013 6:31 pm من طرف شركة ريماس

كاميرات مراقبة على
شكل قلم جاف وعلى شكل ساعة يد وساعـــــة مكتــــب ومنبه ونظارات ومفتاح عربية رائعة
جدا وخفية وتسجل صوت وصورة بمساحة ميمورى 8 ، 16 جيجا بايت وتسجل 3 ساعات وأكتر
متواصلة دون انقطاع وأجهزة تصنت رائعة جدا .





تعاليق: 1

اصغر جهاز تصنت فى العالم عن طريق شريحة الموبيل من 01200094369

الجمعة يناير 11, 2013 6:34 pm من طرف شركة ريماس

[center]بسم الله
الرحمن الرحيم

السلام عليكم
و رحمة الله و بركاتة
جهاز التصنت الذكى
جهاز تصنت صغير الحجم تقريبا اصغر من حجم علبة الكبريت و وزن الجهاز لا يتعدى 23 جرام
في اي مكان واي وقت
وصوت
في منتهى الدقه والنقاء ويلتقط ادق …


تعاليق: 1

اصغر كاميرات مراقبة مخفية صغيرة على شكل قلم وساعة ومنبه وريموت من 01200094369

الإثنين فبراير 04, 2013 9:33 pm من طرف شركة ريماس

[center]لـــــدينــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنا


كاميرات مراقبة خفية ومتنوعة ورائعة جدا واجهزة تصنت استقبال وارسال متعددة
[/center]


كاميرات مراقبة على شكل قلم جاف وعلى شكل
ساعة يد …


تعاليق: 2

كاميرات خفية وصغيرة على شكل قلم وساعة وريموت وميدالية ومنبه 01270723894

الإثنين ديسمبر 14, 2015 11:55 am من طرف شركة ريماس

[size=35]بسم الله الرحمن الرحيم[/size]

 
يتوفر لدينا كاميرات مراقبة خفية على اشكال قلم جاف وساعة يد وريموت سيارة وكارت تعريف وميدالية واجهزة تنصت عن بعد عن طريق الموبايل تستخدم لجميع الاغراض الخيرية ومراقبة العمال والموظفين واكتشاف …


تعاليق: 0

اعلان هاممممممممممممممم

الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 7:44 pm من طرف TOUATI

متوسطة خالد بن الوليد
السنة الدراسية 2013/2014



[size=24]
 

[size=24]
اعلان 

تعلن مؤسسة خالد بن الوليد عن اصدار مجلة شهرية تربوية تثقيفية تحت عنوان مجلة **التنوير** و لمن يرغب من تلاميدنا الاعزاء الاشتراك في اعدادها يلتحق بالامانة2.
 
ملاحظة …

تعاليق: 0

دعوة للحضور و المشاركة

الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 7:33 pm من طرف TOUATI


متوسطة خالد بن الوليد
 
 
دعوة للحضور و المشاركة
 
بعد التحية و السلام يسر المجلس الاستشاري لنادي الصحة ان يدعو اعضاء النادي و التلاميد  هده السنة لحضور اول لقاء للنادي لهده  السنة الدراسية الجديدة و سيكون اللقاء يوم …


تعاليق: 0

تفاصيل رزنامة استئناف الدراسة والعطل للموسم الدراسي القادم 2013-2014

الثلاثاء أكتوبر 08, 2013 2:10 pm من طرف TOUATI

تفاصيل رزنامة استئناف الدراسة والعطل للموسم الدراسي القادم 2013-2014، حيث حددت وزارة التربية الوطنية تاريخ الدخول المدرسي ورزنامة العطل المدرسية للسنة الدراسية المقبلة 2013 - 2014، وجاء في المادة الثانية من القرار رقم 14 …


تعاليق: 0

تكريم نجباء متوسطة خالد بن الوليد

الأربعاء يونيو 19, 2013 7:33 pm من طرف TOUATI

متوسطة خالد بن الوليد بدقسي عبد السلام تكرم النجباء بجو مليء بالبهجة و الفرحة


تعاليق: 0


كيف تتحسن العلاقة بين المعلم والمشرف التربوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف تتحسن العلاقة بين المعلم والمشرف التربوي

مُساهمة من طرف TOUATI في الأحد يناير 27, 2013 6:49 pm

كيف تتحسن العلاقة بين المعلم والمشرف التربوي
مقدمة :-
إن التطوير ليس وقفا على مجال من المجالات أو قطاع من القطاعات بل هو ركيزة أي عمل كان ابتداء من الخطط والبرامج ومرورا بتنفيذ مختلف العمليات والفعاليات التربوية وانتهاء بالتقويم والمتابعة .
يعد المشرف التربوي حلقة الوصل بين المعلم وبين الجهة المسئولة عنه فنيا , لأنه يقوم بملاحظة المعلم وتقويمه صفيا لكي ينهضا معا بالعملية التعليمية التربوية التي تساير التغير والتطور اللذين أصبحا سمة من سمات هذا العصر ,المرسوم بالثورة التكنولوجية والتقدم العلمي السريع , ونتيجة لذلك أصبحت كلمة التطوير من الكلمات الكثيرة الاستعمال في كل مجالات الحياة, ويتداولها المختصون في مجال التربية عند حديثهم عن تطوير الإدارة المدرسية , وتطوير أساليب الإشراف التربوي الذي نحن بصدده في هذا البحث.
والإشراف التربوي يتعامل مع أهم أقطاب العملية التربوية المعلم والطالب , وتأتي أهمية الإشراف التربوي من أهمية المعلم الذي يعد حجر الأساس في العملية التربوية , وهو الذي يقوم بعملية التدريس , ويكون أكثر احتكاكا وقربا من الطلاب الذين هم رجال المستقبل وبناته, ولأهمية المعلم في العملية التربوية فان الإشراف التربوي يعمل جاهدا على تطور وتحسين المهارات التدريسية للمعلم .


كيف تتحسن العلاقة بين المعلم والمشرف التربوي


* تحديد المشكلة :-
لوحظ نفور اغلب المدرسين من المشرف التربوي .


* الأدلة على وجود المشكلة :-
تهرب بعض المعلمين من مواجهة المشرف التربوي وحضور الحصص .


* تحليل المشكلة :-
قمت بعدد من الإجراءات للوقوف على أسباب المشكلة التي منها :-
- لقاءات فردية مع المعلمين .
- عمل استبيان للوقوف على أسباب المشكلة .


* وقد توصلت إلى الأسباب والعوامل التالية :-
- ما زال بعض المشرفين يتخذ أسلوب الإشراف التفتيشي وتصيد الأخطاء للمعلم بالرغم من تغير مفهوم الإشراف و أهدافه وأساليبه .
- أي اقتصار الإشراف عبر مراحله التفتيش , التوجيه, الإشراف على الآلية نفسها والخطوات وهي مشاهدة الحصة – الحكم والتقويم .
- فبهذا يصبح المعلم كلعبة يانصيب بيد المشرف حيث إن المشرف مقيد إداريا بحضور حصة أو أكثر للمعلم في العام بغض النظر عن طبيعة الدرس أو حالة المعلم الصحية حيث لا يتم استشارة المعلم في حضور الحصص ولو تم يكون بإعلامه بوقت الحصة فقط مما يودي إلى نفور متزامن من المشرف التربوي .
- يبدأ المشرف التربوي بسرد أخطاء المعلم بعد مشاهدة الحصة وعدم اللجوء إلى ذكر الايجابيات في الحصة .
- بعض المشرفين يتخذ الأسلوب الهجومي مع المعلم .
- أصبح اختيار المشرف التربوي من اجل سد النقص الحاصل في المديرية بغض النظر المؤهل والخبرة والتجربة والكفاءة كمشرف .
- أو تم اختياره بناء على تصورات في مجملها تتركز حول كفاءته السابقة كمعلم بغض النظر عن انه يمارس هذا الدور .
- يتم اختياره في اغلب الأحيان بناء على ما ناله من شهادات بغض النظر عن مصدرها .
- يمارس المشرف عمله في جو من الشكوك , شكوك الإدارة التعليمية ,شكوك المعلمين أنفسهم , شكوك المشرف نفسه حول جدوى عملة مع معلمين متباعدين جغرافيا وخبره وتأهيلا وحاجات .


هل تتحسن العلاقة بين المعلم والمشرف التربوي إذا قام بما يلي:-
- تم استشارة المعلم عند حضور الحصص قبل وقت كافي .
- تقبل المشرف رأي المعلم بالحضور.
- عدم تصيد أخطاء المعلم والاكتفاء بالتوجيه غير المباشر .
- تغيير أساليب اختيار المشرف التربوي .
- الدورات التدريبية للمعلمين الجدد تكون حسب التخصص وليس بشكل جماعي .
- الابتعاد عن أسلوب حضور الحصص, والحكم والتقويم .
- اتخاذ أسلوب التوجيه فقط .
- تعميم هذه النشرة على المشرفين التربويين ومتابعة مدى تحسن العلاقة بين المشرف والمعلم .


التوصيات
- لا تقحم نفسك بالوقوف أمام المعلم أو داخل غرفة الصف انك إذا ذهبت إلى المعلم مباشرة فانك قد تفاجئ بالمواقف التالية :-
- لا تعرفه مسبقا .
- لا تعرف شيئا عنه.
- لا تعرف الصف الذي تدخله مستوى الطلاب ظروف.
- لا تعرف الطلاب داخل غرفه الصف .
- لا تعرف الوحدة التي سيدرسها المعلم .
- وأخيرا انك لا تعرف ماذا تريد من دخولك إلى غرفة الصف عليك إن تحمي نفسك من هذه المفاجآت .
- لا تذهب إلى المعلم خالي الوفاض , ولا تجعل الإحداث هي التي تنظم أعمالك جهز نفسك قبل الزيارة .
- أنت ذاهب إلى المعلم لتنقل رسالة فما هي هذه الرسالة .
- عليك أن تعد رسالتك منطلقا
* ما مستوى هذا المعلم , وما مدى خبرته ؟
* ماذا أريد لهذا المعلم أن يطبق ؟
* ماذا يحتاج هذا المعلم ؟
* ما التغيرات التربوية التي تريد الإدارة التربوية أن تحدثها من أداء المعلم ؟
* وضح للمعلم ما تريد , دربه عليه , ثم اطلب تطبيقه بعد ذلك , اجتماع , تطبيق , تقويم ولكن ما يحدث ألان من المشرف أن غرفه الصف هي مملكه المعلم كيف تتعامل معها .
- لا تنتقد المعلم أمام طلابه لا تتدخل في شؤونه يجب أن يشعر المعلم بالأمن والسيادة في داخل الصف , لا تقوم بتهديده فإذا فعلت ذلك أصبحت فاتحا لا مشرف وفيها ستكون عمليه الإشراف احتلالا لا مساعده.
- لا تجعل زيارتك للمعلم زيارة عيد .
- استمع إلى ما سيقول المعلم.
- لا تترك المعلم ألا وقد تعلمت منه شيئا واجعل المعلم يشعر بذلك .
- لا تجعل المعلم يشعر بالذنب أو بالنقص.
- لا تفاجئ المعلم داخل غرفة الصف انتظر المعلم حتى ينهى حصته واجتمع معه وتعرف عليه وضح له ما تريده اجعله يشعر انك قادم لمساعدته .
- بناء علاقة وطيدة من الزمالة قائمة على الود والاحترام المتبادل بين المعلم والمشرف التربوي , لان هذا الأسلوب من الإشراف يعتمد إلى حد كبير على الثقة المتبادلة بين الطرفين .
- يقوم المشرف التربوي بتخطيط الدرس مع المعلم وتحديد الأهداف التعليمية التي تتحقق خلال الحصة .
- تحديد المهارة التدريسية التي ينبغي التركيز عليها والاهتمام بها .
- طمأنة المعلم بان الهدف من العملية هو تطوير مهارته وتحسين ادائة وتقديم العون له وليس لرصد نقاط ضعفه .
- تحديد المشرف التربوي للوسائل التي سيستخدمها لملاحظة أداء المعلم .
- تخطيط إستراتيجية مشاهده التدريس فيتفق المشرف التربوي مع المعلم على تحديد أهداف مشاهده الحصة وملاحظتها .
- محاولة استشارة المعلم عند دخول الحصة .
- تعزيز ايجابيات المعلم وعدم تصيد أخطاء المعلم ومحاوله .
- حضور حصص تطبيقية مكثفة والوقوف على نقاط القوة فيها .
- تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين والعمل على تثبيتها وترسيخ معايير أداء متميزة وتوفير قدر ملائم من الاحترام لهم وإتاحة المجال أمامهم للمشاركة في عملية الأشراف التربوي وبعبارة أخرى الاهتمام بتدريب المعلمين وتحسين مستواهم.
- التعرف على الخصائص الفردية والقدرات الخاصة التي يتميز بها كل معلم ,حيث تساعد قدرة المشرف في التعرف على هذه الفروق الفردية من خلال الإشراف المستمر والمتابعة الدورية على دعم النمو المهني لدى كل معلم من معلميه , وتشجيع القدرات التجديدية والانجازات لدية مما يسهم إيجابا في تطوير أدائه الخلاق , وعلى المشرف أن يعمل على تنويع أساليبه الاشرافيه والتدريبية بما يتناسب مع القدرات والمهارات المختلفة .
- القيام بالنشاطات الإشرافية المختلفة كالزيارة الصفية والنشرات والندوات والحملات الاشرافيه .
- التركيز على استخدام التعليم المصغر في الإشراف التربوي حيث يركز المعلم على مهارة تعليمية واحدة ويحصل على تغذية راجعة فورية تساعد على تقويم أداء المعلم بقصد تطويره ويمكن أن يحصل المعلم على التغذية الراجعة المتعلقة بادئة من مصادر عده أهمها المشرف والزملاء والتلاميذ الذين شاهدوا الدرس المصغر الذي نفذه المعلم .
- كذلك أن يكون المشرف قادر على الإحساس بالآخرين , ووضع نفسه مكانهم في محاوله لفهم أسلوب تفكيرهم وحقيقة مشاعرهم وطبيعة إدراكهم لموقف ما وكيفية تصرفهم حيال هذا الموقف , وهذه المهارة تحتاج إلى تنميه وتدريب لزيادة إحساس المشرف التربوي بالمعلمين أي القدرة على أن تقرأ ما في عيون الآخرين أثار تصرفاتك عليهم سلبا أم إيجابا
- بناء علاقة ايجابية تعاونية تعتمد على الثقة والفهم المتبادل بين المشرف والمعلم والاجتماع بهم وتوضيح نفسه وفلسفته الإشرافية لهم
- قيام المشرف بإشعار المعلمين بمدى ثقته بهم واحترامه لهم والاستمتاع لمقترحاتهم وأرائهم .

avatar
TOUATI
مديرة الموقع
مديرة الموقع

عدد المساهمات : 189
تاريخ التسجيل : 15/12/2012

http://enseignement-25.mountada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف تتحسن العلاقة بين المعلم والمشرف التربوي

مُساهمة من طرف TOUATI في الأربعاء فبراير 06, 2013 9:56 am

avatar
TOUATI
مديرة الموقع
مديرة الموقع

عدد المساهمات : 189
تاريخ التسجيل : 15/12/2012

http://enseignement-25.mountada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى